معلومات عامة


تعتبر مدينة هيوستن أكبر مدن ولاية تكساس، ورابع أكبر مدن الولايات المتحدة الأمريكية  حيث تبلغ مساحتها 1.558 كم²  وتقع في مقاطعة هاريس ( (Harris.

وتعد مدينة هيوستن مركزاً ثقافياً واقتصادياً كبيراً في منطقة ساحل الخليج (Gulf Coast) في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تشتهر المدينة بمينائها، وبمصنع قطع غيار طائرات بوينك، كما انها تحتل المرتبة الأولى لموانئ الشحن على الصعيد الدولــــــي . ويوجد فيها مركــــز تكســـــاس الطبي (Texas Medical Center) أحد أهم المراكز الطبية وأكبر تجمع لمعاهد الأبحاث الطبية في العالم.

وبما أن مدينة هيوستن هي من أكثر المدن تنوعاً من حيث الجنسيات لضمها عدد كبير من المهاجرين من مختلف دول العالم ، فإنها تتميز بالتالي بتنوع وتعدد الديانات والمذاهب، واحترامها لجميع هذه الطوائف انطلاقاً من مبدأ احترام حرية الأديان.

أما فيما يخص مصادر الموارد المالية للبلد، تعتبر الموارد الناجمة من حقلي الطاقة والصناعة في طليعة هذه الموارد ولاسيما النفط والغاز الطبيعي، إضافة إلى  عائدات الخدمات الطبية التي يوفرها المركز الطبي  في المدينة، كما تتمركز في المدينة معظم المكاتب الرئيسية لأهم شركات النفط في العالم ( شل ، اكسون موبيل ، كونوكو فيلبس ، فلور ، شلمبرجر) والتي تجمعها مع دولة قطر عقود عمل ومشاريع ذات أهمية .

يتواجد في مدينة هيوستن عدد من الأحزاب السياسية إلا أن الحزب الجمهوري هو الحزب الحاكم والأبرز  حيث أن حاكم الولاية " Greg Abbott" جمهوري .

تتسم العلاقات الاقتصادية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية بالمميزة، ويعتبر اهتمام مدينة هيوستن في مجالي الغاز والنفط ذو أثر كبير في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين إضافة إلى مجالي التعليم والخدمات الطبية التي تعتبر أيضا ذات اهتمام مشترك للبلدين.

وتحرص القنصلية العامة لدولة قطر في مدينة هيوستن على تعزيز العلاقات مع ذوي النفوذ في المدينة من عمدة المدينة وحاكم الولاية إضافة إلى وزير الدولةوكبار الشخصيات في شركات النفط المحلية، ودوائر المدينة الأمنية من رئيس قسم الشرطة والقضاة في المدينة وذلك بالتواصل المستمر معهم وخاصة في المناسبات الخاصة بهم .أما فيما يخص الأحزاب والكتل السياسية في المدينة ،تحرص القنصلية على الالتزام بعلاقات متساوية مع الجميع لا تتعدى مستوى المجاملة .