نصائح مهمة


 تغطي القنصلية العامة لدولة قطر في مدينة هيوستن الولايات التالية: (تكساس، الاباما، كولورادوا، فلوريدا، جورجيا، كنساس، لويزيانا، ميسيسبي، نيو مكسيكو، اوكلاهوما، تينيسي) لذا نرجو من المواطنين القطريين المتواجدين في الولايات سالفة الذكر تسجيل أسمائهم على الايميل HOUSTON@MOFA.GOV.QA


 يقوم القسم القنصلي في حال فقدان / تلف جوازات السفر باستصدار تذاكر مرور وهي البديلة للجواز ويتطلب ذلك بحدود 3-5 أيام من أجل الحصول على موافقة الجهات المسؤولة في الدوحة.

المطلوب: 

1-      حضور صاحب العلاقة شخصياً

2-      تقديم بلاغ في السفارة

3-      صورة شخصية عدد (2)

4-      صورة شهادة الميلاد لمن لا يحمل بطاقة شخصية

5-      10 جنيه رسوم تذكرة المرور

6-      عند الوصول للدوحة يجب زيارة وزارة الداخلية من أجل إصدار جواز جديد

يقوم القسم القنصلي بإعطاء المواطن القطري كتاب "لمن يهمه الأمر" لإصدار بدل ضائع/ تالف ويطلب لذلك:

 

1-      تقديم بلاغ في السفارة

2-      صورة عن جواز السفر

الاتصال بالملحقية العسكري للطلبة العسكريين على الرقم :02074092229

ولبقية الطلبة الاتصال بالملحقية الثقافية على الرقم: 02073185667

الاتصال بالملحقية الطبية على الرقم :02078352655

جوال: 07734413868

07837637520

- الاتصال برقم الطوارئ 999 هذا الرقم هو رقم الطوارئ الوطني في المملكة المتحدة.

ويمكنك استعماله مجاناً من أي خط هاتفي أرضي أو هاتف جوال ويقوم بربطك بخدمات الطوارئ المحلية والشرطة وخدمة سيارات الإسعاف والإطفاء. وعندما تقوم بالاتصال الهاتفي ستسأل عن نوع الخدمة التي تحتاجها وأسمك وطبيعة ما حدث ورقم الهاتف الذي تتصل منه. ويمكنك طلب مترجم لإجراء هذه المكالمة.

- وفي حال وقوع أي اعتداء عليك فيجب الاتصال فوراً بمقر السفارة على الرقم التالي 02074932200 والطلب من عامل الاستعلامات التحدث مباشرة إلى القنصل لتلقي المساعدة اللازمة.

- في حال تعرضك للاعتقال فيحق لك اجراء مكالمة هاتفية واحدة وعليك الاتصال عندها بمقر السفارة وإبلاغ القنصل أو الموظف المناوب باسمك الكامل ومكانك واسم محطة الشرطة وسبب الاعتقال، وذلك ليتسنى للسفارة إجراء اللازم.

تذكر: عدم التحدث مع أي شخص أو الإدلاء بأي أقوال إلا بوجود محامي حيث يمكن أن تستخدم هذه الأقوال ضدك في المحكمة.

ملاحظة: في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي.

وفي حال عدم التمكن من الاتصال بالسفارة لأي سبب من الأسباب فإن وزارة الخارجية القطرية تدعوا كافة المواطنين للاتصال بها في حالات الطوارئ على الأرقام التالية:

0097440111000

0097440111140

0097440111104

الرقم المجاني: 0080008000100

Email: london@mofa.gov.qa

  1. يجب إصدار شهادة من المحكمة الابتدائية الشرعية بإثبات حالته الاجتماعية أنه غير متزوج.
  2. وجود ما يثبت الهوية (البطاقة الشخصية / جواز السفر).
إذا كانت المرأة أجنبية أو الرجل أجنبي يجب الحصول على موافقة خطية من وزارة الداخلية القطرية بعدم الممانعة من الزواج.

يقوم القسم القنصلي بإصدار تذكرة مرور للمولود الجديد ويطلب لذلك:

  1. شهادة الميلاد من المستشفى مصادق عليها من الخارجية البريطانية.
  2. 10 جنيه رسوم تذكرة المرور.
  3. صورة عن جواز الأب والأم.
  4. عقد الزواج الأصلي.
  5. صورة عن موافقة الداخلية القطرية في حال الزواج من أجنبية.

تتعرض مدينة هيوستن في ولاية تكساس لموسم من الاعاصير " العواصف الشديدة" خلال موسم الصيف، والذي يبدأ تقريباً خلال الفترة من شهر يونيو (حزيران) الى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) وعليه نرجو من المواطنين التقيد بالتعليمات الواردة ادناه، في حالة اعلان حالة التأهب للإعصار، حفاظا على سلامتكم علماً بانه وفي حالة إعلان السلطات امر لإخلاء المدينة، فسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة للإخلاء، كما نرجو منكم التقيد بالاجراءات الإدارية التالية:

  • التاكد من إحكام اغلاق النوافذ والابواب، تحضير كمية من الادوية تكفي لمدة اسبوعين.
  • تحضير كميات كافية من الماء وشراء جهاز راديو صغير يعمل على البطاريات.
  • تحضير كمية من الشمع، الخبز، المعلبات والبطاريات تكفي لمدة اسبوعين.
  • تعبئة السيارات بالبنزين مع الاحتفاظ بمبلغ نقدي وعدم الاعتماد على بطاقة الائتمان.
  • التأكد من الاحتفاظ بالجوازات والاوراق الثبوتية والمهمة في مكان آمن، التاكد من وجود هاتف ارضي في المنزل وشحن أجهزة الهاتف المحمول والاحتفاظ بأحد هذه الهواتف مشحوناً لاستعماله في حالة الطوارئ.
  • البقاء في المنزل وعدم المغادرة عند سماع انذار العاصفة او الاعصار إلا عندما يطلب منكم ذلك عبر القنصلية او السلطات الرسمية في الولاية.
  • يمكنكم متابعة احوال وتقلبات الطقس على قناة Weather Channel  او على الموقع: www.weather.com او القنوات المحلية.
  • الابتعاد عن الابواب والنوافذ اثناء العاصفة.
  • عدم الخروج من المنزل الا عند سماع خبر انتهاء العاصفة من الجهات الرسمية.
  • حفاظا على سلامتكم يرجى عدم القيادة في مدينة هيوستن الا بعد الاطلاع على قوانين المرور في ولاية تكساس، كما يرجى الالتزام بالعلامات المرورية المثبتة على جوانب الطريق كعلامة التوقف او الاشارات الضوئية التي من الممكن عند مخالفتها التعرض للمساءلة القانونية ومن ثم يترتب تحرير مخالفات ودفع رسوم مالية

يرحب المكتب الطبي في القنصلية بالمرضى القادمين و مرافقيهم، و يود إحاطتهم علما بأنه من أجل توفير أفضل و أسرع خدمة، يرجى بأقرب فرصة ممكنة بعد الوصول إلى مقر العلاج، تزويد المكتب بالبيانات و المعلومات التالية و صور عن المستندات المبينة أدناه و اتباع إلارشادات التالية:

  • صور واضحة من جوازات سفر و تذاكر المريض و جميع المرافقين.
  • عنوان السكن في الولايات المتحدة و قطر مع رقم الهاتف.
  • فتح حساب في أحد البنوك القريبة و إرسال اسم البنك و عنوانه و الرقم الخاص به (account & Routing Number) .
  • إرسال تلك المستندات و المعلومات على فاكس المكتب الطبي و هو +17136236598 أو +12022378393 او الإيميل mmairgani@qatarmed.org
  • التقديم لتمديد الاقامة قبل شهر من تاريخ الانتهاء (I-94).
  • المكتب الطبي يتكفل بتغطية تكاليف تمديد الاقامة للمريض و المرافقين الرسميين فقط.
  • المكتب الطبي يتكفل بتأمين العلاج الطبي للمرافق القطري في الحالات الطارئة فقط و حسب تقرير الطبيب المعالج بقسم الطوارئ. كما أن المكتب غير ملزم باصدار شهادة (لمن يهمه الامر) لغير المرافق الرسمي.
  • المكتب الطبي يتكفل بتأمين العلاج الطبي للمريض حسب تعليمات إدارة العلاقات الطبية و مكتب العلاج بالخارج التابع للمجلس الآعلى للصحة.
  • يرجى اخذ جوازات سفر المريض و جميع المرافقين لأول موعد في المستشفى.
  • في حالات الطوارئ يرجى الاتصال بالرقم 911 لطلب سيارة الاسعاف، والاتصال على الرقم +18323311709 لإعلام المكتب الطبي.
  • يرجى الاتصال بالمكتب الطبي على الرقم +12022741630 في حالة إستبدال المرافق الرسمي.
  • لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الرقم +18323311709

أو الرقم +12022741638.

يجب إخطار المكتب الدولي للمستشفى لأخذ التقارير الطبية قبل السفر. 

  • في حالة إصطحاب الخدم، الرجاء الالتزام بقوانين العمل العامة مع الخدم والتقيد بساعات العمل الرسمية المُقرّة وفق القانون الأمريكي والتي لاتتجاوز 40 ساعة في الاسبوع وبمعدل 8 ساعات يوميا وبواقع يومين إجازة في الاسبوع على ان لا يقل الآجر المدفوع للعامل او الموظف عن الحد الآدنى المنصوص عليه في قانون ولاية تكساس وهو 7.25 دولار امريكي للساعة الواحدة.
  • في حالات الحوادث – لا قدر الله - لا يحق لقوات الشرطة وعناصر الامن دخول المنزل عنوة وبدون اذن تفتيش مسبقة ( WARRANT ) تحمل توقيع قاضي المحكمه، كما لايحق للشرطة تفتيش المركبات ما لم يشتبه بوجود ممنوعات او اسلحة او ذخيرة حيه.

المستندات المطلوبة:

  • خطاب موجه للقنصل العام.
  • شهادة الميلاد الاصلية.
  • رسوم مالية بقيمة 27 دولار امريكي.
  • صورة من جواز السفر الاصلي.
  • صورة من البطاقة الشخصية لكل من الأم والأب.

المستندات المطلوبة:

  • خطاب موجه للقنصل العام.
  • تعبئة نموذج تجديد جواز السفر.
  • جواز السفر الاصلي.
  • صورة عن البطاقة الشخصية.
  • صورتان شمسيتان بمقياس 3.8 x 4.8 مع خلفية رمادية.
  • تكون الصورة بالزي الوطني للرجال
رسوم مالية بقيمة 28 دولار للجواز الجديد او 110 دولار بدل جواز فاقد او تالف.
  • ترجمة الوثيقة من اللغة العربية الى اللغة الانجليزية ويتم التصديق عليها من طرف كاتب عدل Notary Public وهذه الخدمة موجودة حاليا بالقنصلية، ومن ثم تتم المصادقة عليها ايضا من قبل الولاية كما تتم المصادقة عليها من وزارة الخارجية الامريكية في واشنطن.
  • رسوم مالية بقيمة 6 دولار امريكي لكل وثيقة

  

وكالة: -

على المواطن القطري الحضور الى القنصلية لتعبئة نموذج التوكيل بحضور و شهادة الدبلوماسي المعني ويلزم التالي:

  • رسوم مالية بقيمة 6 دولار
  • صورة من جواز السفر القطري وصورة من البطاقة الشخصية

تصديق الوثائق القانونية والتجارية يستغرق 7 ايام من تأريخ الاستلام، يمكن تقديم الوثائق بالبريد او باليد:

  • باليد حيث يباشر القسم القنصلي باستلام وثائق المراجعين من الساعة 9 صباحا وحتى 12 ظهراً من الاثنين وحتى الجمعة.
  • عن طريق البريد ( فيديكس او يوبي آس) الى:

Consulate General of Qatar

Legalization Section

1990 Post Oak Blvd Suite 900, Houston TX 77056

 

 

 

  • يجب على شهادة المنشأ ان تحمل توقيع المالك او الوكيل من اجل بيان التاريخ وصحة المعلومات على انها بضائع من صنع الولايات المتحدة.
  • يجب ان يتم تسجيل الشهادة لدى كاتب عدل.
  • يجب ان يتم توقيع وختم الشهادة من قبل غرفة التجارة المحلية التابعة للولاية من اجل بيان صحة ودقة المعلومات والتاريخ على انها بضائع من صنع الولايات المتحدة.
  • يجب ان يتم تصديق الوثيقة من قبل غرفة التجارة العربية الآمريكية، الرجاء زيارة موقعهم الالكتروني على الرابط http://www.nusacc.org/من اجل الاطلاع على إجراءات التصديق.
  • تتم المصادقة على الوثائق الاصلية فقط.
  • الرجاء التأكد من ظهور الاسم والعنوان الكامل في حقل المُرسل والمستلم في وصل الشحن الجوي المسبق الدفع ( فيديكس او يوبي آس)
  • الشيكات البريديية موجبة الدفع الى القنصلية العامة لدولة قطر وصادرة من بنك امريكي وبعملة امريكية وحسب الجدول ادناه:

نوع الوثيقة

المبلغ الإجمالي للوصل

رسوم التصديق بالعملة الأمريكية

من $

الى $

وصل تجاري

0.28

1,374.00

$ 28.00

1,375.00

4,121.00

$ 55.00

4,122.00

13,736.00

$ 138.00

13,737

27,473.00

$ 248.00

27,474.00

41,209.00

$ 358.00

41,210.00

68,681.00

$ 495.00

68,682.00

137,363.00

$ 605.00

137,364.00

274,725.00

$ 825.00

274,726.00 او اكثر

0.4% من القيمة الإجمالية للوصل تحتسب الى الدولار التالي ( اعلى)

شهادة منشأ

$ 42.00

مانيفيست/ وصل الشحن

$ 42.00

عقود تجارية

$ 28.00

وثائق تجارية آخرى

$ 6.00

قائمة المحتويات

$ 42.00

  • مصادق عليها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية/ قسم التصديقات في واشنطن هاتف: +12026474000 http://www.state.gov/m/a/auth/
  • تتم المصادقة على الوثائق الأصلية فقط.
  • الرجاء التأكد من ظهور الاسم والعنوان الكامل في حقل المُرسل والمستلم من وصل الشحن الجوي المسبق الدفع ( ليست بالبريد الاعتيادي) المستخدم لإرجاع الوثائق الى المتقدم.
  •  شيك بريدي موجب الدفع الى القنصلية العامة لدولة قطر وصادر من بنك امريكي وبعملة امريكية وحسب الجدول ادناه:
cc1


نوع الوثيقة

رسوم التصديق بالدولار

وكالة عامة

$ 14.00

وكالة خاصة

$ 14.00

شهادة ضمان

$ 14.00

عقد بيع عقاري

$ 14.00

عقد ايجار عقار

$ 14.00

عقد رهن او حجز

$ 14.00

مقدم رهن

$ 14.00

شهادة ميلاد: اي شهادة ميلاد يجب تقديمها مع نسخة من جوازات الاهل

$ 6.00

شهادة تبني

$ 6.00

شهادة وصية

$ 6.00

شهادة وقف

$ 6.00

شهادة العمر القانوني

$ 6.00

شهادة تحديد الورثة

$ 6.00

تقرير فتح الوصية

$ 6.00

شهادة زواج: اي شهادة زواج يجب ان يتم تقديمها مع نسخ من جوازت الزوجين

$ 6.00

شهادة طلاق

$ 6.00

رخصة تزويج( شهادة عدم ممانعة)

$ 6.00

تصديق الحالة الزوجية

$ 6.00

آوامر

$ 6.00

وثائق قانونية

$ 6.00

عقود او اتفاقيات

$28.00

وثائق تحكيمية

$ 6.00

 

  • دبلوم التعليم او دبلوم آخر- يجب إرفاق نسخة من الجواز مع اي دبلوم تعليمي.
  • اي شهادة جامعية مُنحت قبل 1/1/2000 يجب ان تقدم مع كتاب موجه الى القنصلية العامة لدولة قطر في مدينة هيوستن/ ولاية تكساس تؤكد إكمال كافة الدروس، مع الشهادة الاصلية بالدرجات.
  • اي شهادة جامعية منحت قبل 1/1/2000 يجب ان تقدم مع كتاب موجه الى القنصلية العامة لدولة قطر في مدينة هيوستن/ ولاية تكساس تؤكد إكمال كافة الدروس داخل قاعات الصف وليست عن بعد، مع الشهادة الاصلية بالدرجات.

الرجاء ملاحظة ان القنصلية سوف تمتنع عن تصديق اي دبلوم تعليمي صادر عن جامعة او مدرسة لا تمتلك عنوان لحرم جامعي حقيقي او صادرة عن إكمال برنامج متكامل عن بعد.

$ 6.00

شهادة صحية

$ 6.00

تقرير طبي

$ 6.00

أخرى

$ 6.00

شهادة وفاة

مجاني

شهادة العدول الى دين الإسلام

مجاني




شهادة حسن السير والسلوك متوفرة فقط لمن كانوا يسكنون في دولة قطر ويحاولون اثبات سيرتهم الجيدة وخلوهم من الافعال التي يحاسب عليها القانون. الرجاء عدم الخلط بينها وبين تقرير الشرطة الذي يصدر فقط من خلال السلطات الكندية او الأمريكية الى المتقدمين الذين يريدون السفر الى دولة قطر من اجل العمل.

  • شهادة حسن السير والسلوك تحتاج من 6 الى 8 اسابيع واحيانا اخرى اكثر من ذلك بقليل.
  • بصمة الاصابع واجبة من دائرة الشرطة.
  • مختومة من كاتب عدل المقاطعة او المدينة.
  •  مصادقة من ممثل الولاية او المحافظة.
  • مصادقة من قسم التصديقات التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن ( هاتف: +1-202-647-5002) .
  • كتاب معنون الى القنصلية موضحا الغاية من شهادة حسن السير والسلوك. يرجى تحديد الفترة الزمنية التي قضيتها في قطر ومحل العمل والكفيل.
  • نسختين من الجواز عن الصفحة التي تحتوي على ختم الاقامة ونسختين من الجواز الجديد ان وجد.
  • اربع صور ملونة خاصة بالجواز 2x2
  • شيك بريدي مسبق الدفع  بقيمة 6 دولار لكل وثيقة قابل للدفع لآمر القنصلية القطرية بالعملة الأمريكية من بنك أمريكي.
  • مبلغ 9 دولار نقدا مطلوب لاصدار الشهادة من قطر.
  • الرجاء تزويدنا ب 3 نسخ اضافية لكل وثيقة اصلية تُرسل.
  • الرجاء التأكد من ظهور الاسم والعنوان الكامل في حقل المُرسل والمستلم من وصل الشحن الجوي المسبق الدفع ( ليست بالبريد الاعتيادي)
  • تزويدنا بالبريد الالكتروني الخاص بك من اجل المتابعة.

ادناه المتطلبات التوثيقية الواجب على المشتركين تحقيقها عند الارسال الى قطر.

التوقيع المرسل بالفاكس غير مسموح به على اي وثيقة.

الشحنات الجوية تتطلب وصل شحن جوي ( بدلا عن فاتورة الشحن) مع عدد النسخ الممنوحة بناءا على متطلبات المستورد وشرطة الطيران المعتمدة.

الشهادات والتصديقات: في كافة الحالات لابد من تصديق على الاقل واحدة من النسخ من: الوصل التجاري، شهادة المنشأ، شهادة التأمين، شهادة الباخرة وفاتورة الارضية او فاتورة الشحن الجوي. تدفع الرسوم بصك مصدق او شيك بريدي مسبق الدفع.

يجب اتباع التعليمات ادناة من اجل الحصل على التصديق:

  • سوف تحتفظ القنصلية بنسختين عن:  كل فاتورة تجارية، شهادة منشأ، شهادة الباخرة والتأمين.
  • كل نسخة من شهادة المنشأ يجب ان ترفق مع نسخة من الفاتورة التجارية.
  • قبل تقديمها الى القنصلية القطرية من اجل التصديق، يجب على الوثائق ان تكون مختومة من قبل غرفة التجارة.
  • على الشهادة ان تكون مصادق عليها طبقا لاسعار سوق المُصدر وبلد المنشأ ( يجب ان تضم النسخة المحفوظة لدى غرفة التجارة والمصادق عليها من كاتب العدل الجملة التالية: اني ( اسم، لقب، اسم الشركة) اقر ان الاسعار المدرجة في الفاتورة هي الاسعار الحالية لسوق التصدير وان بلد البضاعة المشار اليها هو أمريكا واني اتحمل المسؤولية كاملة عن اي غلط )
  • قبل الارسال الى القنصلية القطرية، على كافة اوراق الشحن ان تكون بالترتيب التالي:

     1-  اوراق المصدر يجب ان ترفق سويا ويتم تعليمها بجملة (يرجع الى المصدر).

    2- نسخ القنصلية ترفق سويا وتعلم ( نسخة القنصلية)

    3- عند ارجاع الوثائق بالبريد يجب ارفاق ظرف مختوم ومعنون ذاتيا.

  • الفواتير التجارية ( عادة تمنح باربع نسخ، سوف يشير المستورد الى عدد النسخ المطلوبة لكل شحنة) يجب ان تكون اصلية وتوضع على رسالة افتتاحية من قبل البائع وتوقع كل النسخ من قبل شخص مخول يقر بأن الفاتورة صحيحة وحقيقية وان تحتوي كل النسخ على المعلومات التاليه على اقل تقدير (اسم وعنوان المجهز والوكيل، الكمية، الوزن، الماركات والاعداد، مصدر البضاعة، وصف دقيق للبضاعة، القيمة، الخصومات والحسومات، الكلف الفرديه للمواد او اسم الباخرة وتاريخ الابحار،  من المهم ان تظهر على كل الفواتير هذه النقطتين بخصوص الباخرة، على الشاحن ان يؤيد في الفاتورة فيما اذا كان المشتري قد وضع تأمين على بضاعتة. على الفاتورة ان تضم عبارة توضح بان البضاعة هي امريكية المنشأ وقد تم صنعها في أمريكا. اذا احتوت البضاعة على مكونات اجنبية فيجب وضع الاسم الكامل والعنوان لكل المصنعين الاخرين الى جانب اسم وعنوان المصنع الرئيسي في أمريكا ( الرجاء الرجوع الى متطلبات التصديقات)

     

    الفاتورة الاولية: مدير شعبة مشتريات الدولة في وزارة الشؤون المالية والنفطية في دولة قطر قد نص على ان الفاتورة الاولية المقدمة الى الحكومة يجب ان تطابق المتطلبات التالية:

  • على الفاتورة الاولية ان تكون اصلية. 
  • تختم وتوقع من قبل الشركة المجهزة او المصدرة.
  • على الفاتورة الاولية التابعة للشركة المصدرة ان تحمل نفس الرقم التسلسلي للبضاعة المدرجة في كتاب الطلب الصادر من الحكومة.
  • على الفاتورة الاولية ان توضح موعد التسليم وفترة سريان مفعول العرض. بالاضافة الى كونه احد متطلبات عطاءات الحكومه فانه من المفضل ان يصدر بحالات اخرى حيث انه يساهم في تسهيل اصدار الخطاب المصرفي.
  • فواتير الشحن: ليست هناك من ظوابط لكن على العموم يجب ان تكون رسوم الشحن جاهزة.

     

    قائمة المحتويات: ليست بالاجبارية، مع ذلك فان استخدامها يسهل عملية التخليص الجمركي للبضاعة.

  • شهادة المنشأ: ( عادة تمنح بأربع نسخ، سوف يشير المستورد الى عدد النسخ المطلوبة لكل شحنة) في الاستمارات العامة وكما تباع في مكاتب بيع القرطاسية التجارية، فانها يجب ان تضم اسم الباخرة وتاريخ الابحار بالاضافة الى عبارة توضح بان البضاعة هي امريكية المنشأ وقد تم صنعها في أمريكا. اذا احتوت البضاعة على مكونات اجنبية فيجب وضع الاسم الكامل والعنوان لكل المصنعين الاخرين الى جانب اسم وعنوان المصنع الرئيسي في أمريكا ( الرجاء الرجوع الى متطلبات التصديقات)

شهادة التأمين: يجب ان تقدم الى القنصلية بالحد الادنى وهو النسخة الاصلية مع نسخة اضافية. ترسل الاصلية الى المصدر او الشاحن وتحتفظ القنصلية بالنسخة الاخرى. في حالة شراء المستورد للتأمين من احدى الشركات المحلية في قطر، حين ذلك يجب الاشارة اليه في الفاتورة التجارية ( الرجاء الرجوع الى متطلبات التصديقات).

شهادة الباخرة : يجب ان تقدم الى القنصلية بالحد الادنى وهو النسخة الاصلية مع نسخة اضافية. ترسل الاصلية الى المصدر او الشاحن وتحتفظ القنصلية بالنسخة الاخرى. في حالة شراء المستورد للتأمين من احدى الشركات المحلية في قطر، فان ذلك يجب الاشارة اليه في الفاتورة التجارية ( الرجاء الرجوع الى متطلبات التصديقات). شهادة الباخرة او شهادة الخطوط الجوية غير مطلوبة اذا كانت الحاملة مملوكة من قبل احدى الشركات او الدول العربية.

رخصة الاستيراد: على كافة المستوردين ان تكون بحوزتهم رخصة استيراد عامة. مستوردين المواد الغذائية يجب عليهم امتلاك رخصة استيراد تمنح فقط للمواطنين القطريين من قبل الحكومة.

مواطنين الدول التالية بأمكانهم التقديم لطلب تأشيرة دخول عند وصولهم الى دولة قطر او عن طريق القنصلية:

اندورا، استراليا، النمسا، بريطانيا، بروناي، كندا، الدنمارك، فرنسا، فنلندا، هنكاريا، اليونان، المانيا، هونكونك، أيسلندا، ايطاليا، ايرلندا، اليابان، لوكسمبورك،ماليزيا، موناكوا، بولندا، هولندا، نيوزيلاندا، ليختنشتاين، النرويج، البرتغال، سان مارينو، سنغافورا، كوريا الجنوبية، اسبانيا، السويد، سويسرا، أمريكا، تركيا، الفاتيكان

 

على المواطنين من الدول الاخرى او من حملة البطاقة الخضراء التقديم لطلب تأشيرة الدخول عن طريق وزارة الداخلية في الدوحه من خلال احد الاقارب او الاصدقاء. عليك ارسال نسخة من الجواز او البطاقة الخضراء اليهم. تستغرق العملية من 3 الى 5 ايام عمل رسمي.

متطلبات التقديم على تأشيرة الدخول:

  • لا تقدم القنصلية اي خدمات سريعة.
  • تقديم الجوازات يجب ان يكون بين الساعة 9 صباحا و 12 ظهرا من الاثنين الى الجمعة.
  • تقديم استمارة كاملة. يجب ان تملىء الاستمارة باليد او بالآلة الكاتبة بوضوح.
  • يجب ان يرفق مع الاستمارة مبلغ رسوم مالية غير قابلة للرد  على شكل صك مصرفي او شيك بريدي مسبق الدفع لامر القنصلية العامة لدولة قطر. شيك بريدي مسبق الدفع لكل استمارة، الرجاء عدم دمج مبالغ متعددة لاكثر من استمارة واحدة.

تُسحب الرسوم والتكاليف بالعُملة الأمريكية من بنك أمريكي
cc1

انواع ورسوم التأشيرة المفردة والمتعددة مدرجة ادناه:

رسوم التأشيرة المفردة

نوع التأشيرة

مدة الإقامة

رسوم المعاملة

رسمي

شهر واحد

مجاني

رجال أعمال

شهر واحد

$ 55.00

سياحه

شهر واحد

$ 28.00

تأشيرة مزدوجة لدولة قطر وسلطنة عمان

شهر واحد

$ 28.00

 

رسوم التأشيرة المتعددة الدخول

نوع التأشيرة

البلد

مدة الصلاحية

رسوم المعاملة

رسمي

أمريكا

سنة واحدة

مجاني

رجال اعمال

أمريكا

سنة واحدة

$ 161.00

سياحه

أمريكا

سنة واحدة

$161.00

 

  • على المتقدم للحصول على تأشيرة دخول تقديم جواز ساري المفعول مع الطلب، ويجب ان يكون الجواز ساري المفعول لمدة تزيد ب 6 اشهر عن المدة التي ينوي المتقدم إقامتها في دولة قطر، كما يجب ان يحتوي الجواز على بعض الصفحات الفارغة من اجل وضع التأشيرة.
  • على المتقدم جلب صورتين ملونتين حجم جواز السفر 2 x 2
  • الجواز الاصلي مع نسختين من الصفحات الاولى التي تحمل الاسم والصورة الشخصية.
  • من اجل تأشيرة رجال الاعمال، الرجاء ارفاق رسالة من الشركة او رسالة دعوة من اجل تأشيرة السياحة موضحة سبب طلب تأشيرة الدخول، رسالة مفردة لكل طلب.
  • كل طلب يرسل بالبريد يجب ان يرافقه ظرف ارجاع مسبوق الدفع. الرجاء التأكد من كتابة الاسم والعنوان في حقلي المُرسل والمستلم ( فيديكس او يوبي آس).
  • على كافة افراد الجيش، الدبلوماسيين، او من حملة الجوازات الرسمية والمتقدمين بطلب تأشيرة دخول، يجب تقديم نسختين من طلب رسمي من وزارة الخارجية الأمريكية او الجهات الحكومية ذات العلاقة. رسالة اخرى مطلوبة من الشركة التي سيعمل لديها المتقدم خلال فترة رحلته ( سواء كان متعهد ثانوي او مشاريع تابعة للحكومة الأمريكية)
  • لا تحتاج اي من الجوازات الى تأشيرة دخول الى دولة قطر اذا كانت مرتبطة برحلة آخرى عن طريق الترانزيت.

 

المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي:

نسخة من رخصة الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي لمدة لا تقل عن 6 اشهر.

تمنح تأشيرة الدخول الى اشخاص بوظائف معينة.

على المرافقين لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي جلب نسخة من رخصة الإقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن 6 اشهر، حيث تمنح التأشيرة حصراً للأشخاص ضمن مسؤولية وكفالة مواطنين مجلس التعاون الخليجي.